منتديات مشاكس


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قضية كبيرة : الممثلات المصريات متهمات بتعدد الازواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikhlass
المشاكس المميز
المشاكس المميز


عدد الرسائل : 442
تاريخ التسجيل : 08/09/2007

مُساهمةموضوع: قضية كبيرة : الممثلات المصريات متهمات بتعدد الازواج   الإثنين أكتوبر 29, 2007 7:55 am

عاد موضوع الفتاوى المثيرة للجدل إلى الواجهة، مع انطلاق دورة شهر رمضان، التي طالتها بعض من هذه الفتاوى، لتضرب في الصميم أسس ومبادىء قد لا يستقيم عمل فنّي من دونها،

خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالتخوين والتكفير واتهام الممثلات بتعدد الأزواج، لمجرّد أنّهن مثّلن أدوار نساء متزوجات في عمل درامي !
فقد جدّد عدد من علماء الأزهر، رفضهم القاطع لمشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية، تحت مسوّغ فقهي مفاده أن هذا الزواج يقع شرعاً، ما يعني أن الممثلات المتزوجات يقعن في مشكلة تعدد الأزواج.



هذه الفتاوى كانت قد ظهرت في مصر قبل سنوات، وما لبثت أن اختفت لتظهر من جديد، مع المنحى الجديد الذي بدأت تسلكه الرقابة على المصنفات الفنيّة، خصوصاً بعد سيطرة الإسلاميين على الشارع المصري، حيث باتت القيود أكبر، وأصبح صناع الدراما ملزمين بها حتى لا تتعرض أعمالهم للمنع.
بعض المواقع الإلكترونيّة والصحف المصرية خصصت مساحات كبيرة للموضوع، الذي يثير ضجّة كبيرة في مصر، خصوصاً أنّ أي مسلسل لا يخلو من حالة زواج واحدة على الأقل، وأوضحت بعض الفتاوى أنّ إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقارير صحفية.
هذه الفتوى إن تمّ اعتمادها من قبل الأزهر وتشريعها، تعني أن كل ممثلة وممثل يعقدان قرانهما في مشهد تمثيلي، يصبحان زوجين شرعيين، ما يحوّل الممثلة المتزوجة إلى خارجة عن الدين، لجمعها بين أكثر من زوج.
وفي حديث إلى موقع "العربية"، أعلن الشيخ فرحات السعيد المنجي، وهو أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، أنه على أهل الفن تجنّب هذه المشاهد، كي لا يدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة، رافضاً اعتبار القضية مجرد عمل فنّي، قائلاً: "لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه "زوجتك ابنتي"، فيردّ عليه هذا الأخير بـ"قبلتُ زواجها"، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون".

هذه الفتوى ستحول دون مشاهد عقد القران في أي عمل فني في حال اعتمادها، غير أن حساسيتها لا تكمن في هذه النقطة فحسب، بل ستجبر بعض الممثلين على البحث في مصيرهم، بعد أن اعتبروا شرعاً متزوجين ربما من أكثر من شخص في وقت واحد، وبحسبة بسيطة، يمكن لأي مشاهد عادي أن يحسب عدد زيجات كل من ميرفت أمين ونجلاء فتحي على أقل تقدير، لتصبح كل من الفنانتين خارجة عن الدين، ولو بمفعول رجعي.
الصحف المصريّة التي تهتم بالقضية، نقلت عن بعض كتاب السيناريو، تحفظهم عن الدخول في نقاش هذه الفتوى، بينما ذهب بعضهم إلى وضع القضية في خانة التضييق على الحريات العامة وعلى الفن خصوصاً، ووضع العراقيل أمام تطوره.
الفنانون المصريون يطالون الأزهر بموقف صريح من هذه القضية، بينما يرى البعض الآخر أنها لا تعدو كونها ضجّة مشابهة للضجّة التي أحدثتها فتوى "إرضاع الكبير"، التي طرد مطلقها من الأزهر، من دون أن يحول طرده دون تأثر البعض بالفتوى، حيث نقلت الصحف أخيراً عن مواطن جزائري، طلاقه لزوجته لأنها رفضت إرضاع صديقه كي يتمكن من الإقامة في منزلهما في شهر رمضان، فهل يتأثر الشارع المصري بالفتوى الجديدة، ويطبّق الحد على الفنانات المصريات بحجة جمعهن لأكثر من زوج؟ وإلى متى يبقى الأزهر منبراً لإطلاق فتاوى مثيرة للجدل، لا تستند على أي أساس ديني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قضية كبيرة : الممثلات المصريات متهمات بتعدد الازواج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مشاكس :: الاغاني و الكليبات :: اخبار الفنانين-
انتقل الى: